تقرير المواطن الرقمي هو استعراض للأخبار والسياسات والأبحاث المتعلقة بحقوق الإنسان والتكنولوجيا في العالم العربي.

البحرين

اعتقلت الشرطة الناشط إبراهيم كريمي على مزاعم باشتراكه في إدارة حساب تويتر المسمى فريج كريمي الذي ينشر أخبار تتعلق بوضع حقوق الإنسان في البحرين ودول الخليج العربي الأخرى كالسعودية.

مصر

وجهت لجنة حماية الصحفيين CPJ رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي تحثه على الإفراج عن الصحفيين المعتقلين . وفي 23 أيلول / سبتمبر أصدر السيسي عفوًأ عن صحفيي قناة الجزيرة محمد فاضل فهمي وباهر محمد إلا أن العديد من الصحفيين الآخرين مازالوا قابعين في السجن.

بعد مضي أكثر من عامين في السجن تم تعيين موعد لمحاكمة المصور الصحفي محمد أبو زيد – المعروف أيضًا بشوكان – وذلك في 12 كانون الأول / ديسمبر. وقد اعتُقل شوكان في آب / أغسطس 2013 أثناء تغطيته المواجهات بين قوى الأمن المصرية ومناصري الرئيس المخلوع محمد مرسي لحساب موقع ديموتكس المتخصص بالصور التي يلتقطها المواطنون. ويواجه شوكان، مع ما يزيد عن 700 متهم آخرين، تهمًا بالانتماء إلى جماعة محظورة، وبالقتل والقتل المتعمد.

قامت كايروسين بإجراء مقابلة مع الملحد المصري شريف جابر الذي اعتُقل في 2013 بسبب إدارته لما أسمته السلطات صفحة إلحاد على فيسبوك.

العراق

في 14 أيلول / سبتمبر اعتمد البرلمان العراقي قانونًا يتطلب من وزارة الاتصالات حجب المواقع الإباحية، حيث قام 150 عضو في البرلمان في أواخر تموز / يوليو بتوقيع عريضة لحجب المضمون الإباحي داخل العراق.

وتواجه حرية الإنترنت في العراق الخطر حيث تسعى كل من الحكومة وتنظيم داعش إلى السيطرة على الشبكات. إذ في حين يسيطر داعش على الإنترنت في الأماكن التي تضع لسيطرة التنظيم، فقد سعت الحكومة في عدة مناسبات إلى حجب مواقع التواصل الاجتماعي بالكامل وذلك لمقاومة الدعاية التي يبثها التنظيم الإرهابي على الإنترنت. وأثناء كل ذلك يستمر المستخدمةن بدفع رسوم اشتراك مرتفعة وانقطاعات يومية.   

الأردن

تم إطلاق سراح الفنان الساخر عمر زوربا من السجن بعد أن أسقط رئيس وزراء سابق وابنه دعوى بالتشهير كانا قد رفعاها على زوربا. وقد تم اعتقال زوربا في 15 أيلول / سبتمبر بسبب تدوينة نشرها على فيسبوك انتقد فيها المبالغ الطائلة التي أُنفقت على حفل زفاف أمجد الذهبي، إبن رئيس الوزراء الأسبق نادر الذهبي. وقد كتب زوربا في تدوينته التي لم يذكر فيها اسم الابن: “نصف مليون دينار أردني (705,200 دولار أمريكي) من أجل حفل زفاف إبن الوزير السابق في أفخم فنادق عمان ذات الخمسة نجوم. كلفت التحضيرات وحدها 300،000 دينار أردني (أو 423،100 دولار أمريكي)”.   

 

لبنان

في 18 أيلول / سبتمبر أدانت محكمة لبنان الخاصة في لاهاي، والتي تقوم بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء رفيق الحريري في 2005، المذيعة في تلفزيون الجديد كرمة خياط لازدراء المحكمة وإعاقة العدالة وذلك لرفضها إزالة تقارير منشورة على موقع القناة الالكتروني وقناة يوتيوب، حيث بثت هذه التقارير لأول مرة في آب / أغسطس 2012. وقد رأت المحكمة بأن هذه التقاريرتعرض الشهود للخطر في حين قالت خياط بانها تهدف إلى تسليط الضوء على مشاكل المحكمة. ومع أن خياط تمت تبرئتها من من تهمة تعريض الشهود للخطر، إلا أنها مازالت تواجه احتمالاً بسجنها لمدة سبع سنوات.   

 

في 21 أيلول / سبتمبر اعتقل الجيش اللبناني امرأة بعد أن تحدثت لوسائل الإعلام المحلية عن مزاعم باغتصابها. وفي مقابلة مع الموقع الإخباري ناو نُشرت في 4 أيلول / سبتمبر كشفت ليال الكياجي أن شخصين من قوى الجيش قاما باغتصابها في 2013 أثناء احتجازها بسبب تعبيرها عن دعمها لرجل الدين المتشدد أحمد الأسير على فيسبوك. وقد ادعى الجيش اللبناني بأن كياجي احتُجزت بعد اعترافها بالكذب حول موضوع الاغتصاب.

 

المغرب

في 11 أيلول / سبتمبر قامت محكمة ابتدائية في مدينة مراكش بإصدار حكم بالسجن لمدة عشرة أشهر على كل من كامل كرو محرر الموقع الإخباري هيبابرس وعلى محمد لكبير مدير الموقع وذلك للتشهير بحاكم مراكش في أحد المقالات التي نشرت على الموقع.

 

وفي 17 أيلول / سبتمبر عبرت منظمة مراسلون دون حدود عن مخاوفها من الوضع المتردي لحرية التعبير والمعلومات في المغرب. إذ منذ بداية العام واجه العديد من الصحفيين المضايقات والمحاكمات لانتقادهم الحكومة أو لنشرهم تقارير عن أخطاء المسؤولين.

 

وفي 8 أيلول / سبتمبر قامت الشرطة في مدينة الدار البيضاء بالتحقيق مع هشام الميرات مدير جمعية الحقوق الرقمية ADN وكريمة نادر، نائبته، وذلك عقب دعوى تم رفعها من قبل وزارة الداخلية حيث اتُهما بقيامهما بادعاءات كاذبة وبالإساءة للدولة وبازدراء هيئة دستورية فيما يتعلق بدور الجمعية في نشر تقرير “عيونهم علي” الذي يلقي الضوء على مراقبة السلطات للصحفيين والمدافعين عن الحقوق. وبالإضافة لذلك فقد تم إصدار منع سفر بحق المتهمًين.  

 

عُمان

أطلق المحاميان العُمانيان رياض البلوشي ويوسف البوسعيدي موقع قانون وهو منصة تقوم بنشر القوانين العُمانية بحيث تكون متوفرة للعموم.

 

السعودية

تم تعيين السعودية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مما أشعل الغضب العام. وأخبرت إنصاف حيدر، زوجة المدون المسجون المدافع عن الديمقراطية رائف بدوي، صحيفة الإندبندنت بأن هذا التعيين يعد بمثابة “ضوء أخضر للعودة مجددًا إلى جلده”. وكانت منظمة صحفيون بلا حدود واحدًة من عدة جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان تقوم بشجب هذا القرار.  

 

تونس

تمت الإفادة عن خضوع المئات من صفحات فيسبوك للرقابة من قبل السلطات فيما يتعلق بصلاتها للإرهاب. وبحسب وزير تكنولوجيات الاتصال والمعلومات نعمان الفهري فإن عدد هذه الصفحات يتراوح ما بين 500 و 1000، وأضاف الفهري بأن 200 موقع الكتروني، أغلبها مُستضافة خارج تونس، تخضع لنفس هذه الرقابة.  والجدير بالذكر بأنه بعد وقوع هجمتين عنيفتين استهدفتا السياح الأجانب في تونس ضاعفت الحكومة التونسية جهودها لمحاربة الأفراد والجماعات التي تدعم النشاطات والمجموعات الالكترونية الإرهابية. وبحسب المحامي سمير بن عمر فقد تم رفع 50 قضية على الأقل ضد مستخدمين قاموا بنشر تعليقات تشكك بحسابات رسمية حكومية وذلك عقب هجمات 26 حزيران / يونيو في سوسة. ويمثل بن عمر مستخدم فيسبوك وأستاذ الرياضيات عبد الفتاح سعيد المسجون منذ أكثر من شهرين بسبب ما نشره على فيسبوك من مزاعم بأن هجوم سوسة كان مؤامرة.   

 

في 16 أيلول / سبتمبر اعتُقل النقابي الأمني وليد زروق على خلفية دعوى بالتشهير رفعها ضده القاضي سفيان سلليتي، حيث اتهم القاضي زروق بالإساءة إليه على فيسبوك؛ ويبدوبأن صفحة زروق على فيسبوك تمت إزالتها. وفي قضية منفصلة تم الحكم على زروق غيابيًا بالسجن لمدة سنة وذلك في أيار / مايو الماضي عقب قضية تشهير تخص نائبًا عامًا حصلت بسبب تدوينة على فيسبوك في 2013.  

في 30 أيلول / سبتمبر اعتدى ضباط من الشرطة على صحفيي موقع نواة أروى بركات ومحمد علي منصالي أثناء تغطيتهما لمظاهرة ضد مشروع قانون المصالحة المثير للجدل. وبحسب نواة فقد تم احتجاز منصالي ولم يطلق سراحه إلا بعد أن تأكدت قوى الشرطة من إتلافه للفيديو الذي التقطه والذي يظهر قيام الشرطة بضرب المتظاهرين.

 

أبحاث جديدة

  • أطلقت اليونسكو ومؤسسة مهارات “تقرير حرية الإنترنت في لبنان“.
  • تحدث خطاب أٌلقي في كايوس كوميونيكشن كامب في شهر آب / أغسطس عن اختراق الحركات الاجتماعية والرقابة الفعلية عليها.
  • أطلق المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية تقريرًا عن صحافة المواطن وحرية التعبير في فلسطين.
  • يكشف تقرير جديد للجنة النطاق العريض التابعة للأمم المتحدة بأن ثلاثة أرباع النساء تقريبًا تعرضن لنوع من أنواع العنف الالكتروني على الإنترنت.

 

في أخبار أخرى

 

من شركائنا

فعاليات مقبلة

  • سيعقد مؤتمر حوكمة الإنترنت العربي السنوي الرابع في بيروت للسنة الثانية على التوالي وذلك يومي 17 و 18 كانون الأول / ديسمبر. يمكنم التقدم بعروضكم هنا.  

 

يُقدَّم المواطن الرقمي إليكم عبر دفاع الأصوات العالمية، وحبر، ومنظمة أكسس، ومؤسسة الجبهة الإلكترونية، ومنظمة تبادل الإعلام الاجتماعي. قام بالمساهمة بالبحث والتحرير والكتابة في هذا التقرير عفاف عبروقي، جيسيكا ديير، محمد الجوهري، تاليا رحمة، وجيليان يورك. ترجمه إلى العربية لارا الملكة وإلى الفرنسية تاليا رحمة.